ما هو VOIP؟

ما هو VOIP وما هي فوائده للشركات

يسمع الكثير من الأشخاص عن مصطلح VOIP دون أن يعرفوا ما هو على وجه التحديد، وما هي الفوائد التي يمكن أن توفرها هذه التقنية المتطورة لأصحاب الشركات، وهؤلاء الذين يملكون شركات عاملة في مجال الأعمال والتكنولوجيا حول العالم بشكل عام وفي المنطقة العربية بشكل خاص.

ونناقش معكم من خلال هذا التقرير، تقنية VOIP وكيفية عملها وفوائدها للشركات.

ما هي تقنية VOIP

مصطلح VOIP هو اختصار لمصطلح يعني Voice Over Internet Protocole ويعني تقنية نقل الصوت عبر شبكات الأنترنت. وهي تقنية جديدة ظهرت منذ فترة طويلة نسبيا كواحدة من أهم التطويرات التي تمت إضافتها على شبكة الأنترنت وبروتوكولات نقل المعلومات عبر الشبكة الدولية للمعلومات.

كيف تعمل تقنية VOIP

تعمل تقنية VOIP من خلال تحويل موجات الصوت وضغطها وتحويلها لبيانات يمكن تحميلها ونقلها عبر تقنيات الأنترنت. بالإضافة لضغط هذه الموجات وتقليل حجمها من أجل الغاء انقطاع المكالمات أو عدم وصول الصوت بشكل واضح. الأمر الذي يمكن الأفراد والشركات من إجراء مكالمات هاتفية عبر شبكة الأنترنت بتكلفة شبه منعدمة وبدون حدوث انقطاع في المكالمة.

لكن كيف يمكن أن تقوم هذه التقنية بحل مشكلات الشركات وتقليل نفقاتها على المدى المتوسط إلى الطويل؟

أهمية VOIP للشركات والأعمال الناشئة

وتكمن أهمية VOIP في القدرة على تقليل النفقات التي تخصصها الشركات لإجراء المكالمات الهاتفية. خاصة الشركات التي تعمل في العديد من الدول حول العالم، والتي قد يكلفها إجراء المكالمات الدولية مبالغ طائلة، يمكن خفضها إلى الحد الأدنى – أو حتى إلغائها تماما- من خلال الاعتماد على التطبيقات التي تقدم خدمات VOIP والتي يأتي القطاع الكبير منها مجانيا بالكامل.

مميزات VOIP الأخرى

ولا تتوقف أهمية هذه التقنية المميزة عند خفض التكلفة فحسب. بل أن العديد من تقنيات نقل الصوت عبر الأنترنت توفر العديد من الخدمات الأخرى التي قد لا تكون موجودة في أنظمة الاتصالات الأخرى أو أن تكون موجودة بأسعار مرتفعة. مثل القدرة على عمل المكالمات الجماعية وتسجيل المكالمات وتحويلها ونشر رسالة أو إعلان في وضعية الانتظار للمتصل أثناء الانتظار وحتى إجراء الاجتماعات عبر تقنيات نقل الصوت والفيديو عبر الأنترنت. واليوم تقوم العديد من الشركات بعقد العديد من اجتماعاتها – التي تضم موظفين من العديد من الجنسيات والدول- اعتمادا على هذه التقنيات

وهكذا نكون قد تعرفنا سويا على تقنية VOIP وكيف تعمل. وكيف يمكن أن تفيد هذه التقنية الشركات سواء كانت الشركات الناشئة أو العاملة منذ وقت طويل في أسواق الأعمال حول العالم وفي المنطقة العربية.

التالي
الاتصال السحابي وأهميته للشركات الناشئة

اترك تعليقاً