مميزات وتقنيات نظام VOIP

على الرغم من أن التطبيقات المرتبطة بمفهوم نقل الصوت عبر الإنترنت أو VOIP أصبحت تُستخدم بشكل يومي في حياتنا، إلا أن الكثير من الأشخاص لا يعرفون التطبيقات المرتبطة بهذه التقنية بشكل صحيح. ومدى فوائد هذه التقنية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وهذا ما نناقشه معكم من خلال هذا التقرير. لذلك ننصحكم بمشاركة هذا التقرير مع كل مهتم بالتقنيات الحديثة وكيفية تطويعها في خدمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

تقنية Cloud PBX

وهي واحدة من أهم تقنيات أنظمة VOIP وتفيد في توصيل الموظفين بالخطوط الداخلية للشركة أو المؤسسة التي يعملون فيها، ما يجعل الموظف قادر على إرسال واستقبال المكالمات والرسائل القصيرة من خلال أرقام المؤسسة، عوضاً عن استخدام أرقامه الشخصية. وتفيد هذه الخاصية في عكس مستوى عالي من الاحترافية في العمل والقدرة على القيام به.

أيضا توفر هذه التقنية القدرة للموظفين العمل من أي مكان في العالم كما لو كان مكتبهم الخاص بهم في الشركة الرئيسية. وتساعد هذه التقنية على جعل ساعات العمل وأماكن العمل أكثر راحة وملائمة لظروف العاملين وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة أيضا.

تقنية IVR

أما تقنية IVR أو تقنية الردود الألية التفاعلية، فنراها ونستعملها بشكل يومي، عندما نقوم بالاتصال بأحد المؤسسات من خلال الهاتف، ومن ثم يمكن إجراء العديد من التعاملات أو الحصول على الخدمات من خلال التعامل مع الهاتف مباشرة. فمثلا عند الاتصال بالمؤسسة تقوم أسطوانة ألية بالرد على المتصل ويختار اللغة العربية أو الإنجليزية، ومن ثم يستمر في التعامل مع سلسلة متصلة من التعليمات التفاعلية التي يستطيع من خلالها الحصول على معلومة أو خدمة،  دون الاضطرار للتعامل مع موظف آخر.

وتفيد هذه التقنية في تقليل الوقت الخاص بانتظار المتصلين، كما تقلل من انشغال موظفي خدمة العملاء وتقليل تواصلهم مع العملاء إلا في حالات الضرورة أو الحالات التي تستوجب تعاملهم المباشر مع بعض الحالات أو المشكلات التي تواجههم.

فوائد تقنيات VOIP للشركات الصغيرة والمتوسطة

وتفيد هذه التقنيات أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة في القدرة على الظهور أمام العملاء وأمام باقي المستخدمين بمظهر الشركات العالمية المحترفة، دون أن يكلف الأمر إلا أدنى التكاليف التي يمكن اقتطاعها من الأرباح التي ستأتي على هذه الشركات نتيجة تحسين طريقة تعاملها وظهورها في الأسواق.

ولا يمكن أن نغفل أهمية تقنيات VOIP في تقليص العديد من المصاريف التي تتحملها المؤسسات الناشئة. حيث يمكن من خلال استخدام تقنيات نقل الصوت عبر بروتوكولات الإنترنت في تقليص مصاريف الاتصالات. سواء كانت هذه الاتصالات داخلية بين أفراد المؤسسة أو خارجية بين العاملين في المؤسسة وبين العملاء والشركات الأخرى.

ليس هذا فحسب بل أن تقنيات VOIP تعطي قدرات عالية لمدراء الشركات في القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة الخاصة بسير العمل في الشركة، من خلال تقنيات التخزين السحابي والقدرة على تخزين كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالشركة عبر الأنترنت واستدعائها لأغراض التسويق أو الدعاية أو حتى التدريب في أي وقت وكل مكان.

ولا تتوقف فوائد وخدمات تقنية VOIP على الشركات الصغيرة والمتوسطة فحسب بل تتخطاها الى الشركات الكبرى والعالمية والمؤسسات التي يعتبر عملها عابرا للقارات. وهذا ما تؤكده الأبحاث الحديثة التي تقوم بها المؤسسات المتخصصة في أبحاث الأسواق والشركات حول العالم.

فوائد تقنية VOIP للشركات العالمية

أما الشركات العالمية العابرة للقارات أو التي يعمل فيها موظفين من العديد من الدول الأخرى، فتقول الإحصاءات الرسمية المتخصصة والموثقة أن ما يزيد عن 89% من هذه الشركات الكبرى تعتمد بشكل كلي ورئيسي على تقنيات VOIP حيث تعتمد هذه الشركات على تطبيقات وبرامج نقل الصوت عبر بروتوكولات الإنترنت من أجل إجراء المكالمات الهاتفية. كما تعتمد على تقنيات نقل الصوت والصورة من أجل عقد المؤتمرات والاجتماعات والتي تضم في الغالب موظفين من دول مختلفة حول العالم. حيث يمكن توفير مصاريف انتقال كل هؤلاء العاملين من دولهم الى الدولة التي تحتضن الشركة.

وهكذا نكون قد استعرضنا مجموعة من أهم المميزات التي تأتي مع خصائص تقنية VOIP والتي تعتبر واحدة من أهم وأنجح التقنيات التي قادت الإنترنت لتحويله لبيئة عمل مناسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال حول العالم.

السابق
الاتصال السحابي وأهميته للشركات الناشئة
التالي
كيف تبني استراتيجيتك الناجحة لبناء الخدمات الذاتية والآلية لعملائك؟

اترك تعليقاً