عمرك سمعت بمصطلح guerrilla Marketing!

مصطلح Guerrilla Marketing مستلهم من ( guerrilla warfare أو حرب العصابات )  أصل هذه الكلمة هي اسبانية ، ومعنى كلمة Guerra الحرب أما كلمة guerrilla فمعناها الحرب الصغيرة التي يستخدم فيها استراتيجيات قتالية صغيرة وهذه الإستراتيجية لها مسمى أخر وهو التسويق الإبداعي ، فتتضمن هذه التكتيكات : الكمائن ، الغارات ، واستخدام عنصر المفاجأة وتستخدم Guerrilla Marketing نفس التكتيكات في الحملات التسويقية تماماً مشابهة لحرب العصابات.

ومن الممكن نعرف الـ Guerrilla Marketing : ( بالإستراتيجية الإعلانية المرتكزة على تكتيكات تسويقية قليلة التكاليف وغير مألوفة نحصل من خلالها على نتائج كبيرة بوقت قصير ) .

يقول Conrad Levinson : اول مستخدم لهذه الإستراتيجية “يمكنني وصف روح Guerrilla Marketing على أنها تحقيق الأهداف المألوفة مثل الربح والاستمتاع من خلال طرق غير تقليدية كاستخدام الطاقة الجسدية بدلا من النقود ”.

تعتمد Guerrilla Marketing على استراتيجيات غير عادية و نشاط ومخيلة كبيرة ! وتعتمد أيضا على مفاجأة العميل وترك انطباع صعب ينساه بالإضافة لخلق ضجة إعلامية .

الإستراتيجية هذه تعطي الشركات الصغيرة تفوق مميز عن الشركات الكبيرة ، حتى إن الشركات الكبيرة تستخدمها كحملة مساعدة مكملة للحملة الكبيرة التي موجودة بوسائل التسويق الأساسية و يستطيعون استخدامها أحياناً بعض الأفراد كطريقة يحصلون فيها على عمل أو وظيفة .

فالهدف من الـ Guerrilla Marketing هو استخدام طرق غير مسبوقة للإعلان بميزانية محدودة، غير ان المستهلك أصبح يشعر بالملل من الإعلانات التقليدية إلى إن خرجت هذه الإستراتيجية لتجعل من الحملات الإعلانية محمسة و صادمة وذكية جداً حتى تخلق ضجة بين المستهلكين.

السبب الرئيسي في نجاح هذه الإستراتيجية كان في كسر قواعد الإعلانات التقليدية ، لكن ! يلزمك قبل إن تطبق اي إستراتيجية إن تدرسها حتى يتم اختيار الإستراتيجية التي تناسبك لتطبقها لأن احتمال أنها تأثر بشكل سلبي على حملتك الاعلانية .

هُنا بعض النماذج المستوحاه من التسويق الإبداعي

السابق
التخزين السحابي خطوة للأمام
التالي
العمل عن بعد!

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. Abdullah Aldirhally قال:

    هذه الاعلانات ذكية جداً وتعود على الشركات بارباح كبيرة، فالهدف منها هي مخاطبة العقل الباطن للانسان ليتم حفظها في عقله مع رؤيته للإعلان بشكل متكرر، ليصبح مستهلك للمنتج دون ان يشعر.

اترك تعليقاً