الفرق بين نظام إدارة موارد المؤسسات ERP وإدارة علاقات العملاء CRM

 يتساءل بعض العملاء عن ماهو الفرق بين هذه الانظمة الادارية:نظام ادارة علاقات العملاء (CRM)و نظام تخطيط موارد المؤوسسات (ERP) ؟!

يعمل كلا النظامين نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) وإدارة علاقات العملاء (CRM) على تحسين الكفاءات في العمليات التجارية.

و ايضاً فإن نظام CRM و نظام ERP  يعملان بشكل متشابه لرفع حجم المبيعات وتحسين تفاعلات العملاء. وبعيداً عن حجم العمل يتميز النظام  بتنظيم البيانات وجعلها في مرجع واحد يغنيك عن البحث التقليدي لبيانات العملاء.

و عند استخدام نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) ، يمكن لكل قسم فهم سير العمل مع الأقسام الأخرى و تحديد المهام الخاصة بها, كقسم المحاسبة و ادارة الموارد البشرية و ادارة المخزون و تخطيط موارد التصنيع و ادارة الموردين وغيره من الاقسام. 

و يتيح النظام للمستخدمين نظرة عامة في الوقت الفعلي لما يحدث في كل قسم مما يسهل للمدراء التنفذيين متابعة العمل, وتعتبر هذه الخطوة مهمة جدا للشركات النامية والشركات التي ترغب في التوسع.

و نظرًا لأن كل شركة تحتاج إلى تحسين العلاقات مع العملاء ، فإن نظام (CRM)  إدارة علاقات العملاء يساعد على ضمان زيادة المبيعات و تنظيم سير العمل بين الاقسام و العملاء و تقديم الدعم الفني المتواصل, مما يزيد رضا العملاء و ولائهم للشركة.

لذا فإن مميزات نظام ادارة علاقات العملاء CRM تمكنك:

–      اطلاق و ادارة حملاتك التسويقية.

–      أتمتة إدخال البيانات.

–      تجزئة العملاء.

–      أتمتة المهام.

–      إنشاء تقارير المبيعات.

–      ادارة مخزون المبيعات.

واهم ما يميز نظام CRM نظام ادارة علاقات العملاء لدى اكساكول هو قلة التكلفة مع مرونة دمجه مع الانظمة الاخرى و سهولة استخدامه ! بحيث يمكن لكافة الاقسام الاطلاع على معلومات العميل و احتياجة حتى يتمكن كل قسم خدمة العميل بالشكل المطلوب.

Previous post
كيف للأنظمة السحابية أن تحقق لك معادلة إدارية صحيحة

Leave a Reply